لا تنسَ فحص غطاء الغاز في سيارتك

لا تنسَ فحص غطاء الغاز في سيارتك

19 أغسطس 2021

جانب الراكب الخلفي من السيارة يظهر غطاء الغاز

متى كانت آخر مرة قمت فيها بفحص غطاء الغاز في سيارتك؟ تحتوي جميع المركبات ذات محركات الاحتراق على غطاء غاز. بافتراض أن سيارتك مجهزة بمحرك احتراق يحرق الغاز، فسيكون لها غطاء. على الرغم من أنه يتميز بحجم صغير وبنية بسيطة - عادة ما تكون مصنوعة من البلاستيك - إلا أن غطاء الغاز يلعب دورًا مهمًا في الأداء العام لسيارتك.

الغرض من غطاء الغاز

يخدم غطاء الغاز عدة أغراض. كما تعلم، فهو مصمم لإغلاق خزان الغاز في سيارتك. يجب أن تحرق محركات الاحتراق خليطًا من الغاز والهواء فقط. باستخدام غطاء الغاز، سيتم إغلاق خزان الغاز في سيارتك بحيث لا تدخل إليه أي ملوثات. لن تدخل الرطوبة ولا الأوساخ أو الحطام إلى خزان الغاز في سيارتك

ابحث عن CEL

إذا كان غطاء الغاز في سيارتك سيئًا، فقد يؤدي ذلك إلى تشغيل ضوء فحص المحرك (CEL). في الواقع، يعد غطاء الغاز المفكوك أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لـ CEL. إذا كان غطاء الغاز الخاص بك مفككًا، فقد تلاحظ وجود CEL على لوحة القيادة في سيارتك. غطاء الغاز غير المحكم يعني أنه لا يشكل ختمًا كاملاً لخزان الغاز. وفي المقابل، سيخرج بخار الغاز من الخزان. تم تصميم معظم المركبات الحديثة لتسجيل تسرب البخار هذا باعتباره CEL.

استمع إلى "النقرات"

يجب عليك أيضًا الاستماع إلى "النقرات" عند شد غطاء الغاز في سيارتك. عندما تقوم بربط غطاء الغاز، يجب أن "يستقر" في مكانه. يشير صوت "النقر" هذا إلى أنه مغلق. يوصي بعض صانعي السيارات بتشديد غطاء الغاز حتى تسمع ثلاث "نقرات" على الأقل. إذا لم تسمع هذه "النقرات"، فقد يحتاج غطاء الغاز إلى الاستبدال. قد يفشل غطاء الغاز البالي أو التالف في خلق بيئة محكمة الغلق لخزان الغاز، وفي هذه case قد لا تسمع أي "نقرات" عند ربطه.

قم باختباره

بالطبع، هناك فكرة أخرى تتمثل في اختبار غطاء الغاز في سيارتك بشكل احترافي. هناك أدوات متاحة مصممة خصيصًا لاختبار أغطية الغاز. يمكنك ربط غطاء الغاز في سيارتك بإحدى أدوات الاختبار هذه لمعرفة ما إذا كان يوفر ختمًا كاملاً أم لا. ستقوم أداة الاختبار بشكل أساسي بالضغط على غطاء الغاز بينما تتحقق في نفس الوقت لمعرفة ما إذا كان هناك تسرب أم لا. 

يمكنك شراء أداة اختبار غطاء الغاز وإجراء ذلك بنفسك، أو يمكنك إجراء اختبار احترافي لغطاء الغاز في سيارتك. تمتلك معظم مراكز الانبعاثات أداة لاختبار غطاء الغاز. من خلال زيارة أحد مراكز الانبعاثات، يمكنك أن تطلب من أحد المتخصصين اختبار غطاء الغاز في سيارتك.