كيف يعمل المكثف في أنظمة تكييف السيارات

كيف يعمل المكثف في أنظمة تكييف السيارات

2 يونيو 2022

ليس هناك ما هو أسوأ من اكتشاف أن نظام تكييف الهواء في سيارتك قد توقف عن العمل في منتصف الصيف. بدون نظام تكييف هواء فعال، ستتمتع أنت والركاب ببعض الرحلات الساخنة غير المريحة. تتميز أنظمة تكييف الهواء في السيارات، بالطبع، بالعديد من المكونات نفسها الموجودة في أنظمة تكييف الهواء السكنية. أحد أهم المكونات هو المكثف. إذا فشل المكثف، فسيفشل نظام التيار المتردد في سيارتك أيضًا.

ما هو المكثف؟

المكثف هو أحد مكونات نظام التيار المتردد القائم على الملف وهو المسؤول عن تقليل درجة حرارة مادة التبريد. يقع عادة بالقرب من المبرد. يمكنك العثور على المكثف إما أمام رادياتير سيارتك أو خلفه. عندما ينتقل سائل التبريد عبر المكثف، يصبح أكثر برودة.

كيف يعمل المكثف

تستخدم أنظمة تكييف الهواء في السيارات مادة التبريد لإنتاج هواء بارد. لا ينبغي الخلط بينه وبين سائل التبريد، فالمبرد عبارة عن مادة تتنقل بين الحالة السائلة والغازية. 

سوف يتدفق سائل التبريد عبر نظام التيار المتردد في سيارتك. أثناء السفر عبر ملف المبخر، سترتفع درجة حرارته. سوف يمتص المبرد الحرارة في هذا المكون، وبعد ذلك سوف ينتقل إلى المكثف. المكثف هو المكان الذي سيطلق فيه المبرد هذه الحرارة. سوف تنفخ المروحة فوق المكثف بحيث تنخفض درجة حرارة مادة التبريد.

مشاكل المكثفات الشائعة

يمكن أن تتشقق المكثفات. تستخدم معظم المركبات الآن مكثفًا مصنوعًا بالكامل من الألومنيوم. الألومنيوم مقاوم للغاية للصدأ والتآكل، لكنه لا يزال من الممكن أن يتشقق بسبب الإجهاد الميكانيكي. إذا hit بطريق الخطأ بالرصيف أثناء القيادة، على سبيل المثال، فقد ينكسر مكثف سيارتك.

لا يتطلب الأمر سوى شق شعري للسماح لغاز التبريد بالتسرب من نظام التيار المتردد في سيارتك. مثل أنظمة تكييف الهواء السكنية، يتم ضغط أنظمة تكييف الهواء في السيارات. إذا تشقق المكثف، فسوف يتسرب سائل التبريد. من الممكن أن يظل نظام التيار المتردد في سيارتك قيد التشغيل بمكثف متصدع. على افتراض أنه خارج المبرد أو منخفض المبرد، فإنه لن ينفخ الهواء البارد.

بالإضافة إلى التشقق والتسرب، يمكن أن تصبح المكثفات مسدودة. المكثفات تبدو وكأنها مشعات. أنها تتميز بسلسلة من الأنابيب والزعانف. إذا أصبح المكثف مسدودًا بحطام الطريق، فسيتأثر أداءه.

المكثفات عبارة عن مبادلات حرارية، تمامًا مثل المشعاعات. المكثف المسدود يعني أن مادة التبريد ستنطلق ساخنة. لن يطلق الكثير من الحرارة في المكثف، مما قد يؤدي إلى فشل نظام التيار المتردد. لمنع انسداده، حاول الاعتياد على تنظيف مكثف سيارتك مرة واحدة على الأقل كل بضعة أشهر.