ما هو السائل التفاضلي ولماذا هو مهم؟

ما هو السائل التفاضلي ولماذا هو مهم؟

14 مايو 2021

التروس التفاضلية

هل تم إخبارك أن سيارتك تعاني من نقص في السائل التفاضلي؟ سواء كنت تقود سيارة أو شاحنة أو سيارة دفع رباعي، فقد تستخدم السائل التفاضلي. إن إهمال الحفاظ على مستويات مناسبة من السائل التفاضلي يمكن أن يؤثر سلبًا على سيارتك، مما يؤدي إلى زيادة التآكل بينما يمهد الطريق أيضًا لأشكال الضرر الأكثر تكلفة. لمعرفة المزيد عن السائل التفاضلي وكيفية عمله، تابع القراءة.

نظرة عامة على السوائل التفاضلية

يُعرف أيضًا باسم سائل التروس، وهو عبارة عن سائل تشحيم يستخدم في أنظمة النقل اليدوي. علبة التروس، بطبيعة الحال، هي التفاضلية. إنه يعمل جنبًا إلى جنب مع عمود إدارة سيارتك لتدوير العجلات بحيث تتحرك سيارتك أثناء القيادة. باستثناء ناقل الحركة الأوتوماتيكي، تحتوي معظم ناقل الحركة على سائل تفاضلي. 

تحتوي ناقل الحركة اليدوي على العديد من التروس المترابطة المختلفة. عندما تدور هذه التروس، فإنها ستعمل على تشغيل عجلات سيارتك. نظرًا لأن التروس الفردية تتلامس مع بعضها البعض أثناء التشغيل، فهي عرضة للتلف الناتج عن الاحتكاك. سيحدث الاحتكاك عند التقاطع بين تروسين أو أكثر. بمرور الوقت، يمكن أن يؤدي هذا الاحتكاك إلى تآكل التروس في ناقل الحركة اليدوي، ولهذا السبب يتم استخدام السائل التفاضلي. السائل التفاضلي هو سائل تشحيم يقلل الاحتكاك داخل ناقل الحركة اليدوي.

كيف يعمل السائل التفاضلي

يعمل السائل التفاضلي مثل العديد من سوائل التشحيم الأخرى للسيارات. ويتدفق فوق وحول التروس الفردية، وكذلك الحلقات، لحمايتها من الأضرار المرتبطة بالاحتكاك. يمكن أن يسبب الاحتكاك الضرر بعدة طرق. أولاً، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تآكل التروس الموجودة في ناقل الحركة اليدوي لسيارتك. ثانيًا، يؤدي الاحتكاك إلى توليد الحرارة، والتي إذا تركت دون مراقبة، يمكن أن تتسبب في اعوجاج أسطح التروس. يحمي السائل التفاضلي من الأضرار المرتبطة بالاحتكاك مثل هذا عن طريق تقليل تشحيم ناقل الحركة اليدوي في سيارتك.

فحص السائل التفاضلي في سيارتك

لا تحتوي معظم أنظمة نقل الحركة في السيارات على مقياس العمق. ولذلك، لن تتمكن من معرفة ما إذا كان السائل التفاضلي في سيارتك منخفضًا بمجرد سحب مقياس العمق. للتحقق من السائل التفاضلي، ستحتاج إلى الوصول إلى قابس الحشو. 

يوجد قابس الحشو عادةً على جانب ناقل الحركة اليدوي. بعد إزالته، يمكنك النظر إلى الداخل لمعرفة ما إذا كان مستوى السائل التفاضلي في سيارتك منخفضًا. بالنسبة لمعظم ناقلات الحركة اليدوية، يجب أن يكون السائل التفاضلي عند قابس الحشو أو أسفله بقليل. إذا كانت هذه الكمية أقل بكثير، فمن المحتمل أن تحتاج سيارتك إلى المزيد من السائل التفاضلي.